البحث
“الإساءة للريف المصري”.. مؤلف مسلسل “بالطو” يرد على انتقادات
  • نشر في 2023/02/27 الساعة 1:44 م
  • نشر في منوعات
  • 83 مشاهدة

واجه مسلسل “بالطو” الذي يُعرض على إحدى المنصّات المصرية انتقادات لاذعة، وهجوماً عنيفاً من أهالي قرية مطوبس في محافظة كفر الشيخ، الواقعة أقصى شمال مصر.

وظنَّ أهالي القرية أنَّ المسلسل يسيء إليهم، ووصل الأمر إلى قبّة البرلمان المصري، حيث تقدَّم عضو البرلمان المصري عن دائرة دسوق وفوه و مطوبس محمد سعد الصمودي، بياناً عاجلاً يطالب فيه بالتدخُّل لوقف عرض المسلسل الذي “يسئ لأهالي القرية” وفقاً لتعبيره.

مسلسل بالطو هو عمل درامي مصري، يُعرض في 10 حلقات، بطولة الفنان عصام عمر، تأليف أحمد عاطف فياض، إخراج عمر المهندس.

المسلسل يدور حول الطبيب الشاب الذي ينتقل بعد تخرُّجه لتنفيذ التكليف بقرية “طرشوخ الليف” (قرية وهمية) في مركز مطوبس بكفر الشيخ ويواجه العديد من الصعوبات لتغيير مكان التكليف.

يقول فياض في بداية حديثه: “كنت متحمساً للغاية لتحويل كتاب (بالطو وفانلة وتاب) لعمل فني؛ لرغبتي في تقديم القصّة بطريقة أفضل من الكتاب، وسرد قصص لا أستطيع سردها في الكتاب”.

يشير مؤلف العمل إلى أنّه “رُغم نجاح الكتاب؛ لكنّي أردت تطويره بشكل جديد وتناول مختلف”. وأضاف: “وجدتُ حالة من التقارب الفكري بيني وبين المخرج عمر المهندس منذ الجلسة الأولى بيننا، ورغبتنا في تقديمه دون إسفاف”.

يعلّق فياض على الانتقادات التي وُجّهت للمسلسل

 بتصدير صورة سيئة عن الريف المصري قائلاً: “العمل تدور أحداثه بقرية خيالية وهمية تسمى (طرشوخ الليف) وأي أحداث داخل المسلسل لا تمت بصلة لمركز مطوبس” التابع لمحافظة كفر الشيخ.

وشدد على أنّ “المسلسل يُناقش قضية تكليف الأطباء الشباب بمهام إدارية أكبر منهم في بداية عملهم”، حيث غالباً ما يشكو العديد من الأطباء حديثي التخرُّج بتكليفهم بعمل بعيد عن أماكن سكنهم مما يشكّل عبئاً إضافيّاً على عملهم.