البحث
السوداني : استثمار الغاز المصاحب ضمن أولويات الحكومة
  • نشر في 2023/05/03 الساعة 3:01 م
  • نشر في اقتصاد
  • 77 مشاهدة

وجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاربعاء، الجهات المختصة بتسهيل متطلبات عمل ملاكات الشركات النفطية العاملة، فيما أكد ان الحكومة وضعت استثمار الغاز المصاحب ضمن أولوياتها.

 

 

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان نشره، أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل اليوم الاربعاء، عدداً من ممثلي الشركات النفطية العالمية، وجرى خلال اللقاء استعراض مجمل التقدم الحاصل في قطَّاع الاستثمارات النفطية، وتطوّر الشراكة بين العراق والشركات العالمية الكبرى في هذا المجال”.

 

 

 

واضاف، ان ” رئيس مجلس الوزراء اطّلع على إيجاز عن سير العمل في مجالات الاستخراج والتوسّعات وتنفيذ العقود الثنائية، وأهمّ العقبات التي تعترض عمل الشركات وسرعة تنفيذ التزاماتها مع وزارة النفط”.

 

 

ووجّه الجهات المختصة بـ”متطلبات عمل ملاكات الشركات العاملة، من حيث منح سمات الدخول، وتسريع التخليص الكمركي والتحاسب الضريبي”.

 

 

وشدّد السوداني على “ضرورة مراعاة المحددات البيئية من جانب الشركات، ووفق الاتفاقات الموقَّعة مع العراق، من أجل الحفاظ على البيئة العراقية”.

 

 

وأشار الى أن “الحكومة وضعت استثمار الغاز المصاحب ضمن أولوياتها، من أجل الإفادة من هذه الثروة بأسرع وقت ممكن، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه المادة الحيوية”.

 

 

وحثّ رئيس مجلس الوزراء الشركات النفطية الموقّعة على “جولة التراخيص الخامسة، للإسراع في تنفيذ العقود الخاصة بها، واطلاعه بشكل مستمر على مسارات التقدّم، مؤكداً أن العراق على استعداد لمساندة شركائه الاقتصاديين ويرحّب بمقترحات التطوير، مثلما يتعامل بإيجابية مع الملاحظات الساعية لتجاوز المشكلات وتذليل العقبات بالتعاون مع وزارة النفط”.