البحث
المؤتمر الأول للذكاء الاصطناعي في الإعلام
  • نشر في 2023/03/14 الساعة 12:54 م
  • نشر في تكنولوجيا
  • 81 مشاهدة

انطلقت جلسات مؤتمر الجزيرة الأول للذكاء الاصطناعي في الإعلام، والذي يعقده معهد الجزيرة للإعلام بمشاركة نخبة من المتخصصين في الذكاء الاصطناعي والعاملين في مجال الإعلام.

وقدمت مذيعة روعة أوجيه المؤتمر بمشاركة الروبوت (Pepper) ومذيعة الذكاء الاصطناعي “ابتكار”.

 

وشددت مديرة معهد الجزيرة للإعلام إيمان العامري خلال كلمتها الافتتاحية للمؤتمر على الدور الذي يمكن أن يلعبه الذكاء الاصطناعي في الإعلام، وأهمية المبادرة في خلق الوعي بهذه التكنولوجيا، والحرص على التزامها بأخلاقيات العمل الصحفي.

وكانت الكلمة الأولى في المؤتمر للدكتور ياسر بشر الحامل لشهادة الدكتوراه في مجال الذكاء الاصطناعي، وهو الشريك المؤسس في صندوق (Rising Tide) في الولايات المتحدة؛ حيث يشرف على استثمارات الصندوق في مجال الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا، وهو أيضا مستشار لسمو الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني في مجال التحول الرقمي، وسبق له أن شغل منصب المدير التنفيذي للقطاع الرقمي في شبكة الجزيرة الإعلامية.

 

وتحدث الدكتور ياسر بشر عن وضع المحتوى العربي في تعليم الذكاء الاصطناعي، وكيف يمكن تجنب التحيزات الإنسانية المختلفة في تعليم الآلة، كما أشار لخطورة اعتماد غرف الأخبار على الذكاء الاصطناعي في وضعه الحالي، لأنه لا يزال لدى هذه التقنية وقت للنمو والتعلم، وبما أن التقنية تعتمد على البيانات التي تغذيها، فيجب الحرص على بناء نماذج تعليم مناسبة لما يصل لهذه الآلة.

 

 

فرص وتحديات الذكاء الاصطناعي

وكانت الجلسة الأولى تحت عنوان “تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الإعلام.. الفرص والتحديات”، وشارك فيها “لووه يان غن” من وكالة الأنباء الصينية، وتحدث فيها عن تجربة وكالة الأنباء الصينية حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في صناعة الأخبار.

وتحدث في هذه الجلسة الدكتور أحمد المقرمد من معهد قطر لبحوث الحوسبة عن نماذج معالجة اللغة الطبيعية على برنامج “” (ChatGPT)،‏ وكيف تعمل هذه النماذج على تغذية تطبيقات الذكاء الاصطناعي بالبيانات التي يمكنه من خلالها استنباط المعلومات، في حين تحدث شادي حداد من شركة “مايكروسوفت” عن الذكاء الاصطناعي التوليدي وكيف تستثمر مايكروسوفت منذ عقد من الزمان في دمج الذكاء الاصطناعي في منتجاتها المخصصة للأعمال مثل النظم السحابية، أما الدكتور محمد نصار من جامعة “نيوهافن” الأميركية فتحدث عن موضوع “الأخبار الكاذبة والأمن المعرفي” وكيف يمكن للجهات غير المسؤولة قرصنة الذكاء الاصطناعي.