البحث
ايران تصدر للعراق شحنات مصل ملوثة
  • نشر في 2023/04/26 الساعة 9:28 ص
  • نشر في الاخبار
  • 162 مشاهدة

ان معمل “الشهيد قاضي” لتصنيع الأمصال قام بتصدير شحنات مصل ملوثة الى العراق,حيث  تم الحصول على وثائق تُظهر شحنات مصل ملوثة تم تصديرها إلى العراق بحسب عضو سابق في مجلس إدارة هذا المصنع، وتم أيضاً توزيع جزء من الشحنة نفسها في ايران.

 

وقال عضو سابق في مجلس إدارة مصنع “الشهيد قاضي”، ان هذه الأمصال غير مقبولة بسبب وجود جزيئات صغيرة مرئية للعين، لكن إدارة الغذاء والدواء اكتشفت هذا بعد فوات الأوان.

 

مبينا انه يمكن أن يؤدي حقن هذه الأمصال إلى وفاة المريض، لكن لم تكن لدينا أي تقارير عن الوفاة بسبب تلوث المصل.

 

ولفت الى انه في الكثير من الأحيان يذهب الناس إلى مراكز العلاج بسبب المرض ويموتون بعد حقن الأدوية. في هذه الحالة، يعتقد الجميع أن المرض تسبب في وفاة الناس، ولا أحد يحلل تأثير الدواء على الموت.

 

وقد تم التأكد من صحة تلوث شحنة الأمصال المصدرة الى العراق.

 

و من جانب اخر, تم إغلاق مصنع “الشهيد قاضي” لأول مرة في 2021 في ذروة أزمة كورونا، ولم يكن لإغلاق أكبر مصنع مصل في البلاد في ذروة انتشار فيروس كورونا أي سبب سوى تجديد المصنع، فيما يعتقد الخبراء أن هذا التجديد كان يمكن أن يتم في وقت آخر وكان بإمكان المصنع مواصلة عمله خلال الأزمة. لا توجد إحصائيات دقيقة عن استيراد المصل خلال الإغلاق الأول لمصنع “الشهيد قاضي”، لكن بعض الخبراء يزعمون أنه تم استيراد أكثر من 10 ملايين يورو من المصل إلى البلاد أثناء إغلاق المصنع، ولم يتم استيراد المصل في الوقت المحدد وأدت هذه المشكلة إلى نقص مؤقت في المصل في الصيدليات والمستشفيات.

 

اذ بدأ المصنع الإنتاج مرة أخرى بعد تجديد خط الإنتاج في عهد كورونا، فيما قال مدير كبير وعضو سابق في مجلس إدارة المصنع بخصوص سبب الإغلاق الثاني لهذا المصنع: “نفتقر إلى المتخصصين في المصنع. كان سبب إغلاق المصنع في النصف الثاني من عام 2021 هو أن المصنع سيغير مكونات جسم المصل من البولي إيثيلين (PE) إلى البولي بروبلين (PP) إذا سألت خبيراً في مجال الطب، فسيخبرك بسهولة أن هذا غير ممكن في الوقت الحالي.