البحث
تقديم طلب إلى تركيا لإطلاق تعزيزات في حوضي دجلة والفرات
  • نشر في 2023/03/08 الساعة 2:39 م
  • نشر في الاخبار
  • 54 مشاهدة

قدم العراق بشكل رسمي، عبر وزير دفاعه، طلباً الى تركيا لاطلاق المياه الى نهري دجلة والفرات، في ظل ازمة المياه الحادة التي يعاني منها العراق، والتي أثرت على العديد من نواحي الحياة فيه ولاسيما الزراعة.

وقال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية العراقية خالد شمال، في حديث صحفي، ان “الوفد العراقي الذي زار مؤخراً تركيا، برئاسة وزير الدفاع، قدم طلباً رسمياً الى أنقرة لاطلاق المياه الى العراق”، مبينا انه “من المفترض أن تكون الاطلاقات يوم الخامس من شهر اذار الجاري، وبالتالي في حال اطلقت تركيا المياه، فإن وصولها قد يستغرق عدة أيام”.

بات ملفّ المياه يشكّل تحدياً أساسياً في العراق، البلد شبه الصحراوي، والذي يبلغ عدد سكانه أكثر من 42 مليون نسمة، وحمّلت بغداد مراراً جارتيها تركيا وإيران مسؤولية خفض منسوبات المياه بسبب بناء سدود على نهري دجلة والفرات.

وأوضح خالد شمال: “ننتظر الايام المقبلة لمعرفة التصاريف الجديدة وكمية الاطلاقات”، منوهاً الى أن “الطلب تم لرفع الاطلاقات المائية بواقع 400 متر مكعب في الثانية من نهر دجلة و500 متر مكعب في الثانية من نهر الفرات”.

المتحدث باسم وزارة الموارد المائية العراقية خالد شمال، أعرب عن أمله في موافقة تركيا على هذه الاطلاقات المائية، لافتاً الى أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني أوعز بأن يكون هذا الملف سيادي”.

يذكر ان وزير الدفاع العراقي ثابت محمد سعيد العباسي، زار تركيا مطلع شهر اذار الجاري، وعقد اجتماعات مع المسؤولين في أنقرة