البحث
هذه مرتبة العراق.. قائمة بأغنى 10 دول عربية

ترأست المملكة العربية السعودية قائمة الدول العربية الأكثر ثراءً في منطقة الشرق الأوسط لعام 2023، حيث استمد اقتصادها الديناميكية من العائدات الضخمة للنفط وتطور الاستثمارات الخاصة، وتواصل السعودية تنفيذ رؤية 2030 لتحقيق التنويع الاقتصادي وتعزيز السياحة والأعمال.

 

 

تشهد الدول العربية نمواً اقتصادياً ملحوظاً وسط توجهات طويلة الأمد لتحقيق تنويع مصادر الدخل. وتعكس قائمة أغنى 10 دول عربية لعام 2023، بناءً على بيانات صندوق النقد الدولي، التحول الاقتصادي الذي تشهده المنطقة.

 

 

الإمارات العربية المتحدة تحتل المرتبة الثانية في القائمة، حيث تبرز كمركز رئيسي للسياحة والأعمال، وشهدت زيادة في الاستثمار الأجنبي المباشر خلال العام.

 

 

وتعكس مصر جهوداً مستمرة لتعزيز الاستثمار وخلق فرص العمل، بالتعاون مع مجموعة البنك الدولي لتحقيق “رؤية مصر 2030”.

 

 

العراق وقطر يحتلان المرتبة الرابعة والخامسة على التوالي، حيث يعتمد اقتصادهما بشكل كبير على النفط، لكنهما يعملان على تنويع مصادر دخلهما.

 

 

تتابع الجزائر والكويت المرتبة السادسة والسابعة، حيث يعتمد اقتصادهما بشكل كبير على قطاع النفط والغاز.

 

 

المغرب يحتل المرتبة الثامنة، حيث يعتمد بشكل رئيسي على تصدير المواد الخام ويسعى لتطوير قطاعات أخرى من اقتصاده.

 

 

سلطنة عمان تأتي في المرتبة التاسعة، حيث تسعى لتنويع مصادر اقتصادها بجهود تركز على قطاع الزراعة وتطوير البنية التحتية.

 

 

وتختتم القائمة بالأردن في المرتبة العاشرة، حيث يواجه اقتصاده تحديات مثل قلة المياه، لكنه يستفيد من دور السياحة في تعزيز النمو الاقتصادي.

 

 

هذه الدول تتعاون على تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الاقتصادات الوطنية من خلال استثمارات وإصلاحات تهدف إلى تحقيق التوازن والاستدامة في النمو الاقتصادي.