البحث
الأمم المتحدة تعين محمد الحسّان ممثلاً خاصاً في العراق ورئيسا ليونامي
  • نشر في 2024/07/15 الساعة 6:50 م
  • نشر في الاخبار
  • 36 مشاهدة

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، تعيين محمد الحسّان من سلطنة عُمان كممثل خاص جديد له في العراق ورئيس لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، خلفاً لجينين هينيس-بلاسخارت.

 

 

 

وفقاً لبيان صادر عن الأمم المتحدة، أشاد الأمين العام بجهود والتزام جينين هينيس-بلاسخارت، الممثلة السابقة من هولندا، مشيراً إلى أن الحسّان سيجلب معه خبرة دبلوماسية واسعة تمتد لأكثر من ثلاثين عاماً في مجالات الدبلوماسية الوقائية، بناء السلام، والتنمية.

 

 

 

الحسّان شغل مؤخراً منصب الممثل الدائم لسلطنة عُمان لدى الأمم المتحدة في نيويورك منذ عام 2019، وتولى قبل ذلك عدة مناصب في وزارة الخارجية بمسقط، بما في ذلك وكيل الوزارة للشؤون الدبلوماسية بالإنابة في عام 2016، ورئيس الديوان في عام 2015، ورئيس دائرة مكتب الوزير في عام 2012.

 

 

 

كما تولى الحسّان منصب سفير فوق العادة ومفوض لسلطنة عُمان لدى الاتحاد الروسي، وسفير غير مقيم لدى بيلاروسيا، أوكرانيا، أرمينيا، ومولدوفا، بالإضافة إلى منصب نائب الممثل الدائم لسلطنة عُمان لدى الأمم المتحدة في نيويورك، ونائب الممثل الدائم لعُمان لدى الأمم المتحدة في جنيف.

 

 

 

الحسّان حاصل على درجة بكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة واشنطن في سياتل بالولايات المتحدة، ودرجة ماجستير في العلاقات الدولية من جامعة سانت جون في نيويورك، ودرجة دكتوراه في الاقتصاد من جامعة موسكو الحكومية للاقتصاد والإحصاء والمعلوماتية (MESI) في روسيا. يتقن الحسّان اللغات العربية، الإنجليزية، النرويجية، والروسية.