البحث
العراق يكمل خطة التنمية الخمسية 2024-2028

أعلن وزير التخطيط محمد علي تميم، عن إكمال خطة التنمية الخمسية للسنوات 2024-2028.

 

 

 

 

في بيان صادر عن الوزارة، تم الإشارة إلى أن وزير التخطيط محمد علي تميم استقبل اليوم السفير الأسترالي لدى العراق غلين مايلر والوفد المرافق له. حضر اللقاء مدير عام التعاون الدولي ساهر عبد الكاظم، حيث تم مناقشة عدد من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك.

 

 

 

 

خلال اللقاء، ثمن وزير التخطيط الدعم الذي تقدمه أستراليا لجهود العراق في مختلف مجالات التنمية، موضحاً أن الحكومة العراقية وضعت حزمة من الأولويات تسعى لتحقيقها ضمن برنامجها الحكومي.

 

 

 

 

كما أشار الوزير إلى إكمال خطة التنمية الخمسية للسنوات 2024-2028، والتي تضمنت أولويات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومواكبة التحديات، والاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية، بما في ذلك ترشيد استخدام المياه ومكافحة التصحر، ومواجهة التغيرات المناخية من خلال حلول مبتكرة.

كما تضمنت الخطة بناء المدن السكنية المتكاملة والصديقة للبيئة، ووضع حلول لمعالجة البطالة عن طريق تشجيع التوظيف في القطاع الخاص.

 

 

 

 

أضاف الوزير أن الخطة تهدف إلى التوسع في مجال الطاقة المتجددة والاستفادة من الطاقة الشمسية لتوفير الطاقة الكهربائية وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري. وأوضح أنه سيتم إنشاء 4 محطات للطاقة الشمسية في محافظات المثنى وكربلاء والأنبار وكركوك.

 

 

 

 

وأكد وزير التخطيط استعداد الوزارة لإجراء التعداد العام للسكان والمساكن في العشرين من تشرين الثاني المقبل، مشيراً إلى أهميته الاستراتيجية في تأشير الفجوات التنموية ورسم صورة للواقع العراقي في جميع قطاعات التنمية.

ودعا الشركات الأسترالية للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في العراق في مختلف القطاعات.

 

 

 

 

من جهته، أشاد السفير الأسترالي غلين مايلر بمستوى التعاون بين البلدين، معرباً عن استعداد بلاده لتعزيز وتطوير هذا التعاون بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين.