البحث
جوجل وفيسبوك تمرران سعاتهما عبر العراق لأول مرة

أعلنت وزارة الاتصالات أن شركتي جوجل وفيسبوك بدأت بتمرير سعاتهما عبر الأراضي العراقية لأول مرة، مشيرة إلى أن مشاريع الترانزيت ستوفر إيرادات مالية للبلاد.

 

 

 

وصرح المتحدث باسم الوزارة، عمر العامري، أن الوزارة حققت تقدماً كبيراً في تعزيز الموقع الجغرافي للعراق فيما يتعلق بتمرير حركة الاتصالات وسعات الإنترنت عبر أراضيه.

 

 

 

وأوضح العامري أن وزارة الاتصالات وقعت قبل عدة أشهر عقداً جديداً لتمرير الاتصالات عبر البر بدلاً من البحر. يمر هذا الخط من الجنوب إلى الوسط وصولاً إلى إقليم كردستان، ومن ثم إلى تركيا، مما يربط آسيا بأوروبا عبر العراق.

 

 

 

وأضاف أن الوزارة أوفت بوعودها فيما يتعلق بمشاريع الترانزيت واستغلال الموقع الجغرافي للعراق، بعدما كان هذا المجال معطلاً في الفترات السابقة. وأشار إلى أن استغلال الموقع الجغرافي للعراق في حركة الاتصالات الدولية وعودته للاتحاد الدولي للاتصالات بشكل مرموق سيوفر إيرادات مالية، بالإضافة إلى جذب العديد من الشركات العالمية لتمرير سعاتها عبر الأراضي العراقية.

 

 

كما أشار العامري إلى عقد “طريق الحضارات” للترانزيت الذي تم توقيعه قبل عدة أشهر، مؤكداً أن شركتي جوجل وفيسبوك بدأتا بتمرير سعاتهما عبر الأراضي العراقية لأول مرة.

 

 

 

وأضافت وزيرة الاتصالات، هيام الياسري، أن العراق تجاوز عتبة الواحد تيرا في تمرير الاتصالات الدولية عبر أراضيه، مؤكدةً امتلاك العراق لمسار آمن وجذاب وموثوق لاتصالات الترانزيت.