البحث
هل سيبقى العراق بحاجة لاستيراد الغاز خلال السنوات الخمس المقبلة؟
  • تاريخ النشر: 30 يوليو 2023 | الساعة: 06:51 صباحًا
  • نشر في اقتصاد
  • 1707 مشاهدة

رأى باحث في شؤون الطاقة أن استخدام إيران لسلاح الطاقة والغاز قد ينجح في البداية إلا أن تأثيره سيتلاشى بمرور الوقت.

 

وقال مرتضى بهروزي فر، خلال حديث مع موقع انتخاب الإيراني، بشأن مفاوضات العراق لاستيراد الغاز من تركمانستان عوضاً عن إيران: “يسعى العراق لتطوير احتياطيات غاز مستقلة. وشئنا ذلك أم أبينا، فلن يحتاج العراق لاستيراد الغاز من أي دولة في السنوات الخمس المقبلة بل سيصبح مصدراً لهذه السلعة”.

ولفت الباحث في شؤون الطاقة إلى حقيقة أن العراق لن يبقى سوقاً دائمة لصادرات الطاقة الإيرانية، منوهاً أن استيراد الغاز من تركمانستان وقطر يتطلب إنشاء خط أنابيب، وهو ما يستغرق بعض الوقت.

 

وخلال إشارته إلى دور العوامل السياسية على قطع الغاز الإيراني عن العراق، قال: “قطع الغاز الإيراني له أسباب سياسية هدفها تسديد مستحقات طهران المالية، فإننا جميعا نعلم أن مشكلة الديون بين إيران والعراق لا علاقة لها بهاتين الدولتين بل بالعقوبات المفروضة”.

 

وأضاف بهروزي فر: “عندما نوقع عقداً ما ونقطع صادرات الغاز في ذروة درجات الحرارة خلافاً للعقد، مع العلم أن هذا الأمر سيضغط على العراق، إلا أن إيران ستفقد موثوقيتها كبائع للغاز، فإذا أرادت الكويت مثلاً في وقت لاحق شراء الغاز الإيراني، فلن تنظر إلى إيران كجهة موثوقة وصادقة، ما يعني أن هذه الإجراءات ستكلف الكثير من الأضرار”.

مشاركة