البحث
تخصيص جزء من أموال صندوق الحلول المناخية للعراق
  • تاريخ النشر: 02 ديسمبر 2023 | الساعة: 11:08 صباحًا
  • نشر في اقتصاد
  • 69 مشاهدة

أشار وزير البيئة إلى أهمية تخصيص جزء من أموال صندوق الحلول المناخية المعلن عنه في مؤتمر كوب 28 للعراق الذي يعاني من الاحتباس الحراري والجفاف وجاء ذلك في تصريح أدلى به على هامش حضوره مؤتمر كوب 28 المنعقد في دولة الإمارات.

 

كما صرح أن العراق يستحق أن تتم مساعدته وان اتفاقية باريس نصت أن تلك الدول التي كانت السبب بحصول الاحتباس الحراري التي بدأت مع الثورة الصناعية يقع على عاتقها مساعدة البلدان المتضررة ومن ضمن تلك البلدان العراق حيث لم يكن السبب أيضاً في حدوث تلك التغيرات المناخية في العالم.

 

حيث نصت اتفاقية باريس على إنشاء صندوق تموله تلك الدول المتسببة في الاحتباس الحراري لتعويض البلدان المتضررة من هذه الظاهرة التي اجتاحت الكوكب مثل العراق الذي يتصدر لائحة تلك البلدان لافتاً أن هذه الفقرة حتى الآن لم يتم تنفيذها ولم تلتزم الدول المعنية بتمويل ذلك الصندوق بالمستوى المطلوب.

 

وأشار إلى مبادرة رئيس دولة الإمارات بإنشاء صندوق الحلول المناخية بالعظيمة جداً وإن تلك الأموال التي ستخصص للصندوق تشمل تلك البلدان التي لم تكن سبباً بالوضع الراهن الذي يمر به الكوكب وما نجم عنه من أضرار فادحة مثل العراق وذكر رئيس دولة الإمارات أمس الجمعة إنشاء صندوق بقيمة 30 مليار دولار للحلول المناخية على مستوى العالم.

 

وقال محمد بن زايد في افتتاح مؤتمر كوب 28 في دبي إن الصندوق يهدف لتحفيز جمع واستثمار 250 مليار دولار بحلول عام 2030 مضيفاً أن العالم يواجه تحديات عديدة من أهمها تغيير المناخ الذي أثر على مناحي الحياة.

مشاركة