البحث
ما نصائح مرضى الكبد حيال صيام شهر رمضان؟
  • تاريخ النشر: 12 مارس 2023 | الساعة: 08:59 صباحًا
  • نشر في صحة
  • 136 مشاهدة

الكبد معمل كبير يقوم بعديد من العمليات الكيميائية، ويضمن أكثر من 500 وظيفة حيوية. ويؤثر أي مرض يصيب الكبد على وظائفه، فما النصائح لمرضى الكبد حيال الصيام في شهر رمضان؟

مريض الكبد والصيام

غالبية مرضى الكبد من ذوي الحالات المستقرة يستطيعون صيام رمضان من دون مضاعفات محتملة، وذلك وفقا للدكتور معتز دربالة، استشاري أول الجهاز الهضمي وأمراض الكبد بمؤسسة حمد الطبية.

ما حالات مرض الكبد التي يمنع فيها الصيام؟

أوضح دربالة بعض الحالات التي يتعين على المريض فيها عدم الصوم حفاظا على صحته، ومنها:

مرضى الالتهاب الكبدي الفيروسي الحاد.

مرضى دوالي المريء.

الاستسقاء.

الغيبوبة الكبدية.

وقال الدكتور دربالة إن هناك حالات مرضية حادة مثل الالتهاب الكبدي الفيروسي الحاد من الأنواع “(A)”، و”(B)”، و”(C)”، فهؤلاء يمنع عليهم الصوم، والرخصة الشرعية هنا تمنع الصوم.

أما بالنسبة للحالات المزمنة المستقرة، مثل حالات الفيروس أو الالتهاب الكبدي أو الخلل في وظائف الكبد أو المصابين بدهون على الكبد، فهؤلاء المرضى يمكنهم الصوم”.

ويضيف “أما أصحاب الحالات المزمنة التي في درجات متأخرة من المرض، مثل مرضى دوالي المريء والاستسقاء والغيبوبة الكبدية ومرضى الكبد المزمن المصحوب بمرض السكري، فهؤلاء يُستحب لهم الإفطار من الناحية الطبية. ولدينا مجموعة أخرى من المرضى وهم الغالبية، مثل مرضى الخلل المناعي للكبد وأمراض الكبد الوراثية وأمراض كبدية منذ الطفولة ومصابي فيروس الكبد (ب) و(ج)، فهؤلاء يمكنهم الصوم، ولكن بعد استشارة الطبيب المعالِج أولا”.

وأشار الدكتور دربالة إلى أن الصوم قد يكون مفيدا لحالات الدهون على الكبد، إذ يفيد في حرق هذه الدهون.

مشاركة