البحث
كيف يمكنك حماية نفسك من المحتالين في مجالات التوظيف عبر الواتساب؟
  • تاريخ النشر: 02 أكتوبر 2024 | الساعة: 04:27 مساءً
  • نشر في تكنولوجيا
  • 8 مشاهدة

أصبح تطبيق واتساب جزءًا أساسيًا من حياتنا اليومية، حيث يُستخدم للتواصل مع الأصدقاء والعائلة والزملاء وحتى الشركات، ومع زيادة تلقي عروض العمل من جهات اتصال معروفة عبر واتساب، يجب أن نكون حذرين، خصوصًا إذا كان العرض يأتي من شركة غير مألوفة، حيث قد يكون عملية احتيال.

 

فرص العمل المربحة

 

شهدت السنوات الأخيرة ارتفاعًا في عمليات الاحتيال المتعلقة بالتوظيف عبر واتساب، وذلك بسبب سهولة وصول المحتالين إلى الغرباء مقارنة بالمنصات الأخرى، على الرغم من جهود واتساب في تعزيز الخصوصية والأمان.

 

تبدأ عمليات الاحتيال عادةً برسالة تعرض فرصة عمل مغرية من المنزل، وغالبًا ما تتضمن وعدًا براتب أعلى بكثير مما يكسبه الشخص حاليًا. تكون الوظيفة غالبًا بسيطة، مثل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي عبر الهاتف. على الرغم من جاذبية هذه العروض، خاصة للمبتدئين وطالبي العمل، إلا أنها تعد علامة واضحة على الاحتيال.

 

 

علامات الاحتيال

 

المحتالون بارعون في جعل عروضهم تبدو موثوقة، قد يستخدمون صورًا لشركات ذات سمعة طيبة، وقد يظهر الشخص كمسؤول تنفيذي رفيع، إذا تلقيت مثل هذه الرسالة، من الضروري التحقق من صحة العرض من خلال الاتصال بالشركة مباشرة. إذا شعرت بأي شيء غير طبيعي، فمن الأفضل تجاهل العرض.

 

تذكر أن أصحاب العمل الشرعيين لا يتواصلون مع المرشحين المحتملين عبر واتساب دون وجود اتصال مسبق عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني، أيضًا، من العلامات التحذيرية طلب تفاصيل شخصية، أو الضغط عليك للتقدم بسرعة بسبب “فرص العمل المحدودة”؛ هذه كلها إشارات على الاحتيال.

 

هناك نوع آخر شائع من عمليات الاحتيال على واتساب، وهو عروض العمل الدولية، التي تستهدف الأشخاص الذين يطمحون للعمل بالخارج. قد يبدو تلقي رسالة من رقم دولي مثيرًا، ولكن في 99% من الحالات، من المحتمل أن يكون احتيالًا. هذه العمليات تستهدف عادةً جمع أموال من الضحايا تحت ذريعة رسوم التقديم أو التسجيل.

 

سبل الحماية

 

لحماية نفسك من عمليات الاحتيال الوظيفية على واتساب، ثق دائمًا في غرائزك. تحقق من صحة المعلومات، بغض النظر عن مدى جاذبية عرض العمل. تأكد من وجود الشركة التي تتواصل معك وما إذا كانت تبحث فعلاً عن موظفين. وإذا كنت غير متأكد، يمكنك الاتصال بالشركة مباشرة للتأكد من صحة العرض.

مشاركة