البحث
أبرز الكتاب المهتمين بتراث قطر القديم.. كاتبة قطرية توثق الثقافة الشفوية بطريقة تفاعلية
  • تاريخ النشر: 23 مايو 2023 | الساعة: 10:19 صباحًا
  • نشر في ثقافة
  • 105 مشاهدة

لم تكن الكاتبة القطرية نورة النعمة تعلم أن شغفها وحبها بمعرفة العادات والتقاليد منذ صغرها، سيجعل منها واحدة من أبرز الكتاب والمهتمين بتراث قطر الشعبي القديم.

 

هواية حلّ الألغاز ومعرفة الأمثال الشعبية واندماجها في المجتمع، أثّرت على شخصيتها وجعلتها تتجه لدراسة التراث القطري، حيث التحقت بجامعة قطر وتخصصت في مجال التراث الشعبي القطري، وقدمت عددا من البرامج الثقافية التراثية المختلفة.

 

10 سنوات من البحث والمتابعة والعمل الدؤوب كانت كافية لتقدم نورة عملها الأول عن التراث الشعبي القطري، والذي تجسد في كتاب بعنوان “5000 سؤال وجواب في التراث الشعبي القطري”.

 

توضّح الكاتبة القطرية نورة النعمة أن الكتاب يأخذ شكل موسوعة علمية عن التراث الشعبي القطري، وهو مكون من جزأين، كل جزء منهما يضم 5 آلاف سؤال وجواب بشكل تفاعلي عبر أسئلة وأجوبة تختبر ثقافة القرّاء.

 

وتقول النعمة إن الجزء الأول من الكتاب مخصص لتعريف الكلمات الشعبية القطرية، وهي مرتبة أبجديا، ويضم 790 صفحة، فيما خصص الجزء الثاني (707 صفحات) للأمثلة والألغاز الشعبية وتصنيف المجموعات وتصغير الكلمات مع شرح مفصل لها.

 

وتشدد أن الهدف من تناول التراث الشعبي القطري بهذه الطريقة الشيقة في الكتاب، هو “نشر الثقافة القطرية والمحافظة على التراث الشعبي من الاندثار، خاصة أن لغتنا جميلة وكلماتنا معبرة إلى أبعد حد، كما أن غالبيتها أصلها عربي وحوّرت وغيّرت بالنطق الشعبي”.

 

لماذا كان هذا الكتاب عن كلمات وأمثال تعبر عن التراث الشعبي القطري؟

 

لأن التراث الشعبي القطري غني ويعبر عن تاريخ البلاد، كما أن الكلمات والأمثال الشعبية كثيرة ولا يمكن حصرها، حيث إن حرف الألف وحده يحتوي على أكثر من 1500 كلمة، فيما يضمّ حرف الميم أكثر من 350 كلمة، في حين أن حرف العين به أكثر من 200 كلمة، وهكذا بقية الحروف.

مشاركة