البحث
مشروع “مدونة سلوك” مشتركة للذكاء الاصطناعي
  • تاريخ النشر: 02 يونيو 2023 | الساعة: 11:09 صباحًا
  • نشر في تكنولوجيا
  • 65 مشاهدة

أعلن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة مشروع “مدونة سلوك” مشتركة للذكاء الاصطناعي تكون متاحة لشركات هذا القطاع على أساس تطبيق طوعي.

 

ويظهر إجماع عبر العالم بما يشمل المسؤولين السياسيين كما مبتكري القطاع، على الحاجة إلى تحديد إطار لتكنولوجيا ثورية تنطوي على مخاطر كبرى بحصول تجاوزات.

 

وبعد اجتماع في شمال السويد، صرح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن الغربيين يشعرون بـ”الحاجة الملحة” إلى التحرك مع تسليط الأضواء على هذه التكنولوجيا وأدواتها الثورية مثل روبوت الدردشة “تشات جي بي تي”.

 

وقال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع مسؤولين كبار في بروكسل إن مدونة السلوك المعلنة “ستكون مفتوحة لكل الدول التي تتشاطر الذهنية ذاتها”.

 

من جهتها، أفادت نائبة رئيسة المفوضية الأوروبية المكلفة المنافسة مارغريتي فيستاغر المعروفة بصراعاتها مع عمالقة الإنترنت الأمريكيين، أنه سيتم طرح نسخة أولية “خلال الأسابيع المقبلة”.

 

وقالت المفوضة الدنماركية خلال المؤتمر الصحافي المشترك مع بلينكن “نعتقد أنه من المهم فعلا أن يرى المواطنون أن الديموقراطيات تتحرك”.

 

وأضافت أن الهدف هو التوصل “في وقت قريب جدا” إلى اقتراح نهائي على أمل ضم “أوسع دائرة ممكنة” من الدول، وذكرت في هذا السياق “أصدقاءنا في كندا والمملكة المتحدة واليابان والهند”.

 

ويطمح الاتحاد الأوروبي لأن يكون أول من يضع إطارا قانونيا متكاملا وإلزاميا للحد من تجاوزات الذكاء الاصطناعي، غير أن هذا الإطار لن يدخل حيز التنفيذ سوى في نهاية العام 2025 على أقرب تقدير، في حين أن مدونة السلوك المشتركة مع الولايات المتحدة سيكون تطبيقها طوعيا، على ما أوضحت فيستاغر.

مشاركة