البحث
بين التراث والهوية والتصميم العصري.. معرض يستعرض التصميمات المعمارية للمساجد بقطر
  • تاريخ النشر: 08 يوليو 2023 | الساعة: 12:15 مساءً
  • نشر في ثقافة
  • 135 مشاهدة

تعبر الهوية المعمارية للمساجد في قطر تعبيرا حيا وصادقا عن طبيعة وثقافة المجتمع، فهي الترجمان الصادق لطابع المجتمع في أبعاده المادية والروحية، وهي تذكير دائم لاستعادة طابع وأصالة هذا المعلم التراثي القديم، وحلقة وصل لتمكين الأجيال القادمة من زيارتها والتعرف عليها وإلهام الشباب لاستكشاف التراث القديم في خضم الحياة الحديثة.

 

المسجد بقي جزءا مهما وفاعلا في قطر، سواء على صعيد طرازه المعماري أو دوره الاجتماعي والتاريخي، وهو ما تناوله معرض “المساجد في قطر بين الأمس واليوم” -الذي يعقد بين 22 يونيو/حزيران الماضي و12 أغسطس/آب المقبل- بدءا من أقدمها “مسجد مروب” مرورا بالمساجد التي رافقت طفرة القرنين الـ 19 والعشرين، وصولا إلى المساجد ذات العمارة الحديثة والتصميم العصري.

 

المعرض المقام في متحف الفن الإسلامي -وبالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية- احتفى عبر صور فوتوغرافية ومجسمات إيضاحية بإحياء الهوية المعمارية القديمة للبلاد وإبرازها، وسلط الضوء على نخبة من الأئمة القطريين وباقة من المؤذنين الذين ساهموا في تطوير المشهدين المعماري والديني.

 

وعلى مدى 100 عام تأثر بناء المساجد في قطر بأمرين، الأول هو التغير الاجتماعي الذي رافق انتقال الناس من القرى إلى المدن، مما أدى إلى انخفاض الإقبال على مساجد القرى عموما، لكنه أدى في المقابل إلى زيادة حجم مساجد المدن كي تستوعب مشاركة النساء في صلاة الجماعة لأول مرة نتيجة لذلك قل رواد المساجد الريفية وتوافد الناس على مساجد المدن التي أصبحت أكبر حجما وأكثر زخرفة من سابقاتها التي ميزتها البساطة.

 

7 أنماط

 

تطرقت النماذج المعروضة إلى تحديد 7 أنماط من المساجد في قطر، يضم كل منها محرابا ومنبرا ومئذنة، لكنها تتميز عن بعضها من ناحية التصميم وعدد الأفنية المفتوحة والممرات والأروقة، كما يضم بعضها أماكن للوضوء.

 

النوع الأول: فناء مكشوف وممر فردي ورواق واحد

 

النوع الثاني: فناء مكشوف وممرات متعددة و4 أروقة مسقوفة بقباب نصف دائرية

 

النوع الثالث: فناء مكشوف وممرات متعددة ورواقان

 

النوع الرابع: فناء مكشوف وممرات متعددة ورواقان ومحراب مقابل الممرات

 

النوع الخامس: فناء مكشوف وممرات متعددة و3 أروقة

 

النوع السادس: فناء صغير مكشوف وغرفة للصلاة مغطاة بقبة كبيرة محاطة بقباب أصغر

 

النوع السابع: ممرات ودهاليز وطابق أو طابقان وأكثر من مئذنة

مشاركة