البحث
تونس.. مطالبات بفتح متحف باردو المغلق منذ قرارات الرئيس سعيد
  • تاريخ النشر: 30 أغسطس 2023 | الساعة: 10:26 صباحًا
  • نشر في ثقافة
  • 153 مشاهدة

وقع أكاديميون ومثقفون تونسيون عريضة، طالبوا فيها السلطات إعادة فتح أبواب المتحف الوطني بمدينة باردو بالعاصمة التونسية، المغلق بحجة “الصيانة” منذ إجراءات الرئيس قيس سعيّد في 25 يوليو/تموز 2021، والتي شملت إغلاق مقر البرلمان الملاصق للمتحف.

 

ويقول معارضون للرئيس التونسي أن المتحف مغلق لكونه مشتركا مع مبنى البرلمان الذي جمد سعيد أعماله.

 

وقال الموقّعون -وبينهم مدرسّو تاريخ وآثار وتراث وناشطو المجتمع المدني ومعنيون بالشأن العامّ- إنّ المتحف الوطني بباردو يمثّل “واجهة الذاكرة الوطنية وتَواصُل التيّارات الحضارية والثقافية الّتي شهدتها البلاد منذ فترة ما قبل التاريخ وصولا إلى الحقبة المعاصرة”.

 

وأشارت العريضة لما سمته “الدور الفعّال الذي تؤديه المتاحف في تنمية السياحة الّثقافية في بلد ذي شهرة سياحيّة منذ عدّة عقود، وهي بالـتالي مصدر لمداخيل تحتاجها البلاد أكثر من أيّ وقت”، وأضافت “المتاحف مرآة تعكس مدى عراقة الشّعوب وتأصّلها في ذاكرة التّاريخ”.

 

وأردفت “العديد من الشّعوب المتحضرة تعرض في متاحفها آثار أمم أخرى في حين أنّنا نحجب تراثنا عن الأعين، وتلك مفارقة عجيبة”.

 

من جهتها نقلت وكالة الأنباء التونسية تصريحا لوزيرة الشؤون الثقافية، حياة القرمازي يوم الخميس الماضي، أشارت فيه إلى أن المتحف سيفتتح أبوابه “بمجرد انتهاء أعمال الصيانة والتهيئة” دون تحديد سقف زمني، نافية ما يتم الترويج له بخصوص “غلق المتحف بصفة نهائية”.

 

وكانت وزارة الشؤون الثقافية التونسية قد أعلنت على حسابها الرسمي بموقع فيسبوك في مطلع مارس/آذار الماضي أنه “من المنتظر أن يفتتح متحف باردو من جديد في الأيام القادمة بالتنسيق مع سلطة الإشراف ومختلف الهياكل الحكومية المعنية”.

 

وأكدت الوزارة حينها العمل على إنجاز مراحل الصيانة وإعادة الترميم والتهيئة التي طالت أقسام المتحف على غرار قاعات “الرقّ الأزرق” والقيروان وسوسة و”ألتيبيروس” وغيرها، فضلا عن تأمين عروض جديدة لبعض المكوّنات كمنحوتة آلهة السّلام “كونكورد” والواجهات الجديدة لعرض مجموعة من خزف سجنان المسجّل بقائمة التراث العالمي غير المادي لليونسكو والعرض المؤقّت لفسيفساء حيدرة المجسّمة لجزر ومدن المتوسّط، إلى جانب تقديم البرامج الثقافية والفكرية والفنية والخطط الترويجيّة التي سترافق حدث إعادة الافتتاح.

مشاركة