البحث
رئيس الوزراء يترأس اجتماعاً لبحث نقل معامل الطابوق القديمة وتأثيرها البيئي
  • تاريخ النشر: 19 أغسطس 2024 | الساعة: 02:18 مساءً
  • نشر في الأخبار
  • 23 مشاهدة

ترأس رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اجتماعاً تناول ملفّ معامل الطابوق القديمة وتأثيرها السلبي على المناطق الحضرية، وذلك بحضور وزير الصناعة، ونائب مدير مكتب رئيس مجلس الوزراء، وعدد من المستشارين.

 

ركز الاجتماع على مناقشة الخطوات المتعلقة بنقل معامل الطابوق القديمة من مدينة النهروان بسبب قربها من المناطق السكنية وتأثيراتها البيئية. تم التطرق إلى قضايا تتعلق باستخدام آليات قديمة في تلك المعامل لا تتناسب مع النهضة التنموية والعمرانية التي يشهدها العراق، بالإضافة إلى استغلال الأطفال والنساء في العمل، وافتقار العديد من هذه المعامل لإجازات العمل، وما تسببه من تلوث.

 

في هذا السياق، وجه السوداني وزارة الصناعة بإجراء مسح جيولوجي لاختيار مناطق بديلة تتوفر فيها الاشتراطات البيئية اللازمة، وتتمتع بتوافر الموادّ الأولية ومنظومة طرق ملائمة للنقل، على أن تكون هذه المناطق بعيدة عن المدن الجديدة والمناطق السكنية. كما شدد على ضرورة استخدام التكنولوجيا الحديثة في المعامل التي ستقام في المناطق البديلة.

 

كذلك، وجه رئيس الوزراء وزارة الصناعة بإعداد آلية تتعلق بتوفير مناطق بديلة مناسبة في جميع المحافظات لتشييد معامل الطابوق، وذلك وفق الاشتراطات البيئية المحددة، على أن يتم مناقشة هذه الآلية في الاجتماع القادم للجنة العليا للتنسيق بين المحافظات.

مشاركة