البحث
وزارة التعليم.. تعلن إطلاق استمارة التقديم إلى القبول المركزي
  • تاريخ النشر: 18 أغسطس 2024 | الساعة: 02:26 مساءً
  • نشر في الأخبار, ثقافة
  • 34 مشاهدة

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن إطلاق استمارة التقديم الإلكتروني للقبول المركزي في الجامعات الحكومية للعام الدراسي 2025/2024، وذلك لكل من القناة العامة وذوي الشهداء.

 

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن الاستمارة الإلكترونية أصبحت متاحة للطلبة الراغبين في التقديم، مع تحديد شروط وضوابط القبول المركزي. تشمل هذه الشروط أن يكون المتقدم من خريجي السنة الحالية ومن مواليد 2000 وما بعدها.

 

كما أشارت الوزارة إلى أنه على خريجي الدراسة الإعدادية من الفروع العلمي والإحيائي والتطبيقي ملء خمسين اختياراً، على ألا يقل عدد المعاهد فيها عن عشرة، في حين يتعين على خريجي الفرع الأدبي ملء ما لا يقل عن خمسة وعشرين اختياراً مع عدم انخفاض عدد المعاهد عن عشرة. أما خريجي فرع الفنون، فسيكون عليهم تقديم عشرة اختيارات على الأقل، منها خياران لمعاهد.

 

وأكدت دائرة الدراسات أن المتقدمين من ذوي الشهداء يجب عليهم مراجعة مؤسسة الشهداء والمديريات التابعة لها لتصديق بياناتهم قبل التقديم.

 

وأفادت الوزارة أن التقديم لطلبة الدور الأول والمشمولين بالدور الثاني سيستمر حتى يوم الخميس الموافق 19 سبتمبر 2024، وذلك عبر البوابة الإلكترونية لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة (www.dirasat-gate.org).

 

وناشدت الوزارة الطلبة بتدقيق اختياراتهم قبل التقديم، والاطلاع على دليل الطالب (https://mohesr.gov.iq/ar/assets/img/uploaded_files/Dalel_24_25.pdf) لمعرفة التفاصيل المتعلقة بالجامعات والكليات وأقسامها والمعاهد التي يمكنهم التقديم إليها، مشددة على أن القبول المركزي سيتم بناءً على الرغبات المثبتة في الاستمارة وفقاً للمنافسة والمجموع.

 

وأعلنت الوزارة أيضاً أنها ستفتح قريباً استمارة التقديم الإلكتروني لقبول الأوائل من خريجي الدراسة المهنية للسنة الدراسية 2025/2024 حسب الاختصاصات المناسبة.

مشاركة