البحث
رئيس الوزراء يفتتح محطة كهرباء الدبس الغازية بكركوك بطاقة إنتاجية تبلغ 320 ميغاواط
  • تاريخ النشر: 08 أغسطس 2024 | الساعة: 12:47 مساءً
  • نشر في الأخبار
  • 29 مشاهدة

افتتح رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، عبر دائرة تلفزيونية، محطة كهرباء الدبس الغازية بمحافظة كركوك، بطاقة إنتاجية 320 ميغاواط، وذلك بحضور وزير الكهرباء.

 

 

 

وبارك السوداني هذا الإنجاز الذي يُعدّ واحداً من أقدم المشاريع المتلكئة في جميع القطاعات، والمتوقف منذ عام 2004. تم استئناف العمل فيه في نهاية عام 2022، رغم الظروف الصعبة والتعقيدات الإدارية والقانونية والإجرائية. وأكد على أهمية إكمال تشغيل هذه المحطة التي ستسهم في رفد الشبكة الوطنية بالطاقة التي نحن بأمسّ الحاجة إليها. وبيّن أنّ إكمال المشاريع المتلكئة يُعدّ من أهم أولويات الحكومة، ضمن مسار إكمال مشاريع البُنى التحتية، لا سيما في قطاع الكهرباء.

 

 

 

وأشار رئيس الوزراء إلى أهمية هذه المحطة الكهربائية في تعزيز منظومة الطاقة الكهربائية في هذا الظرف الحساس، مشيداً بالجهود التي بذلها العاملون وملاكات وزارة الكهرباء، الذين تنتظرهم مهمة أخرى مع اقتراب الزيارة الأربعينية.

 

 

 

وأوضح السوداني أن مشروع محطة الدبس تعرض في عام 2016 إلى عملية إرهابية خلفت شهداء وجرحى من العاملين في المحطة. وأكد حرص الحكومة على إكمال مشاريع البنى التحتية، وخصوصاً في منظومة الطاقة الكهربائية، للتخفيف من معاناة المواطنين في ظل ارتفاع درجات الحرارة. وشدد على ضرورة بذل جهود مضاعفة في جميع القطاعات، مبيناً أن المرحلة الثانية من مشاريع الطاقة الكهربائية ستبدأ قريباً.

 

 

 

وأشار رئيس الوزراء إلى المشاريع المنجزة في قطاع نقل الطاقة الكهربائية، وأخرى وُضع حجر الأساس لها، مثل محطات بسعة 400 ميغاواط، وكذلك إكمال المحطات المتلكئة. وأكد أن فرقاً فنية، بالتعاون مع عدة جهات استشارية، تعمل طيلة الفترة الماضية على إيجاد نموذج اقتصادي سيتم الإعلان عنه قريباً، وسيُعمم على مشاريع الإنتاج الكبرى في مجال الطاقة الكهربائية.

 

 

 

وتُعدّ محطة كهرباء الدبس، التي تشرف عليها الشركة العامة لإنتاج الطاقة الكهربائية في المنطقة الشمالية، أحد المشاريع المتلكئة، وتشكل أهمية استراتيجية لوزارة الكهرباء. يتكون المشروع من وحدتين توليديتين تعملان على ثلاثة أنواع من الوقود: الغاز الطبيعي، والوقود الخفيف، والوقود الثقيل.

 

 

 

وفي نهاية عام 2022، وجّه السيد رئيس مجلس الوزراء بإعادة العمل في المشروع الذي شهد توقفاً لأكثر من عقدين لأسباب عديدة، بعضها بسبب هجمات إرهابية. تم التعاقد مع إحدى شركات القطاع الخاص، وفي 29 آذار 2023 باشرت ملاكات إنتاج كهرباء الشمال وكوادر الشركة بأعمال التنفيذ، وتم إدخال الوحدة التوليدية الأولى والوحدة التوليدية الثانية إلى العمل.

مشاركة