البحث
حبس مدير شركة أهلية غيابيًا بسبب تزوير خطابات ضمان واستلام سلفة بمليارات الدنانير
  • تاريخ النشر: 17 أغسطس 2024 | الساعة: 02:10 مساءً
  • نشر في الأخبار
  • 24 مشاهدة

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية عن صدور حكم غيابي بالحبس بحق مدير مفوض لشركة أهلية بتهمة تقديم خطابات ضمان مزورة واستلام سلفة تشغيلية مقدارها 20 مليار دينار في محافظة نينوى.

 

وذكرت الهيئة في بيان لها أن محكمة جنح الموصل في رئاسة محكمة استئناف نينوى أصدرت حكمًا غيابيًا بحبس المدان الهارب (عبد الناصر حميد حازم حميد)، وذلك لتورطه في استخدام طرق احتيالية وتقديم سبعة خطابات ضمان مزورة استلم بموجبها السلفة التشغيلية الخاصة بعقد مشروع إنشاء مستشفى جامعة تعليمي بسعة 600 سرير.

 

وأوضح البيان أن الشركة التي يديرها المدان تعاقدت مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في عام 2014 لإنشاء المستشفى بالتعاون مع شركة أخرى. وأضاف أن الممثلين القانونيين لوزارة التعليم العالي وجامعة الموصل طلبوا الشكوى والتعويض من الشركة، فيما أكدت دائرة صحة نينوى أنها لم تكن على علم بالعقد ولم تشرف عليه.

 

كما أشار البيان إلى أن المحكمة استندت في حكمها إلى التحقيق الإداري الموجه من وزارة التعليم العالي إلى هيئة النزاهة، والذي طالب باسترجاع مبلغ خطابات الضمان والتأكد من صحة خطابات الضمان المستقبلية.

بناءً على هذه الأدلة وإفادات أربعة متهمين في القضية، قررت المحكمة تجريم المدان وفقًا لأحكام المادة 456/1 من قانون العقوبات، وأصدرت أمر قبض بحقه، مع إعطاء الحق للجهات المتضررة بالمطالبة بالتعويض أمام المحاكم المدنية بعد اكتساب الحكم الدرجة القطعية.

مشاركة