البحث
رئيس الوزراء يصدر توجيهات تخص الذكاء الاصطناعي
  • تاريخ النشر: 21 أغسطس 2024 | الساعة: 02:42 مساءً
  • نشر في الأخبار
  • 25 مشاهدة

أصدر رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، عدة توجيهات خلال اجتماعه الأول مع اللجنة العليا للذكاء الاصطناعي، مؤكداً أن العراق سبق غيره من دول المنطقة في إدخال دراسات الذكاء الاصطناعي إلى المناهج الأكاديمية في الجامعات العراقية.

 

وذكر بيان صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، أن السوداني ترأس الاجتماع الأول للجنة العليا للذكاء الاصطناعي.

 

وأشار البيان إلى أنه تم خلال الاجتماع استعراض الإستراتيجية الوطنية العراقية للذكاء الاصطناعي، وأهم النواحي والمشاريع والتطبيقات التي ستتولى الحكومة دعمها في هذا المجال. كما تم مناقشة حاجة وزارات ومؤسسات الدولة إلى إدراج المشاريع والتشريعات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، وإدخال مفرداته في المناهج التربوية، وإنشاء أول منصة تعليمية تعمل بالذكاء الاصطناعي، إضافة إلى التطبيقات الذكية التي يجري العمل عليها حالياً ضمن مهام الوزارات، وفي المجالات التنموية.

 

وأكد رئيس مجلس الوزراء على أهمية الإجراءات الحكومية المتعلقة بالتحول الرقمي في رسم سياسة عامة دون التدخل في دور الجهات الحكومية، مشيراً إلى أن تبني هذا المسار يمثل أولوية في عمل الحكومة لدعم خطواتها في إصلاح الاقتصاد العراقي، واستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الثورة التكنولوجية وفي مختلف النشاطات والقطاعات الحياتية.

 

وشدد السوداني على أن العراق سبق غيره من دول المنطقة في إدخال دراسات الذكاء الاصطناعي إلى المناهج الأكاديمية في الجامعات العراقية، مؤكدًا على أهمية الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في اعتماد تشريعات أمن المعلومات والرقابة الأخلاقية في مجال أمن التكنولوجيا. وأشار إلى أن الإرهاب يسعى باستمرار لاستخدام التكنولوجيا والفضاء السيبراني لتنفيذ جرائمه وتجنيد الأفراد، كما أكد على ضرورة توظيف الذكاء الاصطناعي في تنويع الاقتصاد العراقي، خاصة في القطاعات غير النفطية.

 

ووجه رئيس مجلس الوزراء بضرورة الاستفادة من المواهب الشابة والطاقات الواعدة في جميع مناطق العراق لحمايتهم من استغلال عصابات الجريمة والتطرف والإرهاب. كما أكد على أهمية التركيز على البرنامج التدريبي للشباب الذي سيمتد إلى المحافظات عبر نوادي الروبوت والذكاء الاصطناعي التابعة للمجلس الأعلى للشباب، لترسيخ مفاهيم الثورة الصناعية الرابعة.

مشاركة