البحث
لتقوية الذاكرة وعلاج الخرف.. تقنية فريدة تتلاعب بموجات الدماغ أثناء النوم
  • تاريخ النشر: 28 سبتمبر 2024 | الساعة: 12:19 مساءً
  • نشر في صحة
  • 8 مشاهدة

يمكن التلاعب بموجات الدماغ خلال مرحلة نوم حركة العين السريعة، المرتبطة بالذاكرة والإدراك، جيث تشير دراسة جديدة من جامعة ساري إلى أن تقنية جديدة تعتمد على التحفيز الصوتي يمكن أن تساعد العلماء في تسريع نشاط الدماغ الذي يتباطأ لدى مرضى الخرف أثناء هذه المرحلة من النوم.

 

تحفيز سمعي

وفقًا لموقع NeuroScience News، استخدم الباحثون في جامعة ساري تقنية حديثة تُعرف بالتحفيز السمعي المغلق الحلقة، والتي تستهدف تذبذبات الدماغ أثناء النوم بدقة. أجريت هذه الدراسة بالتعاون مع مركز أبحاث الخرف في المملكة المتحدة ومعهد أبحاث الرعاية والتكنولوجيا في إمبريال كوليدج لندن.

 

حالات الخرف

صرحت دكتورة فاليريا غاراميلو، الباحثة في مركز أبحاث النوم وأستاذة علم النفس في جامعة ساري، أن تذبذبات الدماغ تلعب دورًا أساسيًا في كيفية تعلم الدماغ وتخزين المعلومات. وقد ثبت أن هذه التذبذبات أثناء نوم حركة العين السريعة مرتبطة بوظائف الذاكرة، على الرغم من أن دورها الدقيق لا يزال غير واضح.

 

وأشارت إلى أن نشاط الدماغ في هذه المرحلة يصبح أبطأ في حالات الخرف، مما يؤدي إلى انخفاض القدرة على تذكر الأحداث والاحتفاظ بالمعلومات.

 

تحفيز الدماغ

أوضحت دكتورة غاراميلو أن تحفيز موجات الدماغ بالصوت يمكن أن يعزز ترددها، مما يساعد في فهم كيفية تحسين تذبذبات الدماغ أثناء نوم حركة العين السريعة والإدراك، وكيفية تحسين نوم هذه المرحلة لدى المصابين بالخرف.

 

نهج جديد

قال بروفيسور ديرك جان ديك، مدير مركز أبحاث النوم في جامعة ساري ورئيس مجموعة معهد أبحاث الخرف في المملكة المتحدة، إن هذه التقنية قد تفتح الطريق لأساليب جديدة في علاج مرضى الخرف، إذ إنها غير جراحية وتُطبق أثناء النوم، مما يقلل من الاضطراب في حياتهم ويجعل الإجراءات أكثر استهدافًا.

مشاركة