البحث
توجه حكومي للعمل بمشروع المدن الجديدة للحد من ظاهرة التمدد الحضري
  • تاريخ النشر: 07 يونيو 2023 | الساعة: 11:01 صباحًا
  • نشر في الأخبار
  • 233 مشاهدة

ناقشت وزارة التخطيط، خلال ندوة عقدتها اليوم الأربعاء، واقع التمدد الحضري وسوق العمل في العراق، فيما أشارت إلى أن هناك توجه للعمل بمشروع المدن الجديدة.

 

وذكرت الوزارة في بيان، نقلا عن مدير عام التنمية الإقليمية والمحلية في الوزارة محمد السيد، إن“ التمدد الحضري يعد مفصلا مهما من مفاصل التنمية الحضرية والريفية في العراق، التي تشهدها المدن العراقية”.

 

وأضاف، أن“ هذا التمدد يحدث نتيجة تركز الخدمات في العاصمة على حساب المدن الأخرى”، لافتا إلى أن“ الأجندة الحضرية أكدت أهمية تنظيم العلاقة بين الحضر والريف والتشارك بينهما”.

 

وأوضح البيان، أن“ الحكومة تتجه للعمل بمشروع المدن الجديدة، إذ جرى الإعلان عن خمس مدن للاستثمار، للحد من ظاهرة التمدد الحضري، كما أن سياسة دعم المنتجات والمحاصيل الزراعية تسهم بالحفاظ على استقرار نسبة الريف مقارنة بالحضر”.

 

ولفت البيان إلى أن“ برنامج تنمية الأقاليم الذي يهدف إلى توزيع التخصيصات بين المحافظات والأقضية والنواحي في ضوء أحجامها السكانية والمساهمة في الاستقرار السكاني، مشددا على“ أهمية تعزيز سياسة التنمية الحضرية والاهتمام بالمدن الصغيرة والمتوسطة في العراق، التي تساعد في الاهتمام بالمدن الكبرى وتقليل ظاهرة التمدد الحضري“.

مشاركة