البحث
وزير الصحة.. يفتتح النسخة الرابعة من مؤتمر ومعرض الصحة الدولي بمشاركة 170 شركة دوائية
  • تاريخ النشر: 18 سبتمبر 2024 | الساعة: 04:51 مساءً
  • نشر في الأخبار
  • 2 مشاهدة

افتتح وزير الصحة العراقي، الدكتور صالح مهدي الحسناوي، اليوم الأربعاء، 18 أيلول 2024، النسخة الرابعة من مؤتمر ومعرض الصحة الدولي في أرض معرض بغداد الدولي. حضر الافتتاح نائب رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية، الدكتور مقدام الجميلي، ومدير عام الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية العراقية، الدكتور مصطفى العاني، بالإضافة إلى الكادر المتقدم في الوزارة وعدد من الشخصيات العلمية والاجتماعية والمنظمات الدولية.

 

شهد المؤتمر مشاركة أكثر من 170 شركة ومصنع للأدوية والمستلزمات الطبية، منها جهات محلية وعربية ودولية، بالإضافة إلى الرابطة العراقية لمنتجي الأدوية.

 

في كلمته، أكد الوزير الحسناوي على أن البرنامج الحكومي، وبدعم من رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، قد وضع القطاع الصحي ضمن أولوياته، لا سيما في مجال توطين الصناعة الدوائية. وأشار إلى تقدم الوزارة في إكمال المستشفيات المتلكئة، وافتتاح عدد من المستشفيات الكبيرة مثل مستشفى السياب في البصرة والحكيم في ميسان، بالإضافة إلى دعم المراكز التخصصية مثل مراكز علاج الأورام والقلب وغسيل الكلى.

 

وأوضح الحسناوي أن الوزارة حققت خطوات مهمة نحو توطين الصناعة الدوائية من خلال افتتاح مصانع جديدة وإطلاق مشاريع التسعيرة والتتبع الدوائي، ما يساهم في ضمان وصول أدوية آمنة للمواطنين والحد من دخول الأدوية غير المفحوصة.

 

بعد الافتتاح، قام الوزير بجولة في أروقة المعرض وتفقد أجنحة الشركات والمصانع الدوائية، مشددًا على دعم الوزارة للشركات المحلية وتعزيز المنتج الوطني لتوطين الصناعة الصحية. في ختام كلمته، أشاد الحسناوي بحجم المنتجات المعروضة ودعا إلى مشاركة أوسع في النسخة الخامسة من المعرض العام المقبل.

مشاركة