البحث
هل الذكاء الاصطناعي يعرض البشرية للخطر؟
  • تاريخ النشر: 19 مايو 2023 | الساعة: 08:02 صباحًا
  • نشر في تكنولوجيا
  • 141 مشاهدة

قال معظم الأميركيين الذين شملهم استطلاع أجرته رويترز بالتعاون مع إبسوس وهي شركة عالمية متعددة الجنسيات لأبحاث السوق ومقرها العالمي في باريس- إن النمو السريع لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي قد يعرض مستقبل البشرية للخطر.

 

ويقول التقرير إن أكثر من ثلثي الأميركيين يشعرون بالقلق إزاء الآثار السلبية للذكاء الاصطناعي ويعتقد 61% منهم أنه يمكن أن يهدد الحضارة.

 

ومنذ أن أصبح روبوت الدردشة “شات جي بي تي من شركة  أوبن إيه آي التطبيق الأسرع نموا على الإطلاق، دفع السباق المحموم لدمج للذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية إلى أن تتصدر هذه التكنولوجيا الخطاب العام.

 

وأعلن إطلاق “شات جي بي تي” سباقا للتسلح بالذكاء الاصطناعي، حيث تتنافس شركات التكنولوجيا الكبيرة مثل مايكروسوفت  و Googleعلى إنجازات الذكاء الاصطناعي.

 

نتائج سلبية للذكاء الاصطناعي

 

وتم إجراء استطلاع رويترز/إبسوس عبر الإنترنت وشمل 4415 بالغا في الولايات المتحدة في الفترة ما بين 9 و15 مايو/أيار الجاري، ووجد أن عدد الأميركيين الذين يتوقعون نتائج سلبية من الذكاء الاصطناعي هو 3 أضعاف عدد أولئك الذين لا يتوقعون ذلك.

 

ووفقا للبيانات، يعتقد 61% من المستطلعين أن الذكاء الاصطناعي يشكل مخاطر على البشرية، بينما لم يوافق على ذلك سوى 22% ، وظل 17% غير متأكدين.

 

وأعرب الذين صوتوا للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في انتخابات 2020 عن مستويات أعلى من القلق؛ فقد وافق 70% منهم -مقارنة بـ 60% من ناخبي الرئيس الحالي جو بايدن- على أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يهدد البشرية.

 

جهات تشعر بالخطر أيضا

 

ويشعر المشرعون وشركات الذكاء الاصطناعي بالقلق أيضا، فقد أدلى سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة “أوبن إيه آي”، بشهادته أمام الكونغرس الأميركي، معربا عن مخاوفه بشأن إساءة الاستخدام المحتملة للتكنولوجيا وطالب باتخاذ إجراءات تنظيمية.

مشاركة