البحث
مشروع طريق التنمية.. إيرادات متوقعة تصل لـ 5 مليار دولار
  • تاريخ النشر: 27 مايو 2023 | الساعة: 08:42 صباحًا
  • نشر في اقتصاد
  • 99 مشاهدة

تحتضن العاصمة بغداد، اليوم السبت 27 مايو/أيار 2023، فعاليات مؤتمر “مشروع طريق التنمية” الذي سينعقد في القصر الحكومي وسط المنطقة الخضراء، وبحضور وزراء النقل لدول الجوار ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وممثلين عن مؤسسة البنك الدولي والاتحاد الأوروبي، في وقت بين خبراء اقتصاد التفاصيل الكاملة للمشروع واهميته.

 

وتشهد دول المنطقة اهتمامًا متزايدًا ب‍مشروع طريق التنمية، الذي يهدف إلى تعزيز التكامل الاقتصادي وتعزيز الروابط النقلية بين العراق ودول المنطقة.

 

كما بدأت الوفود العربية والإقليمية، صباح اليوم السبت، الوصول إلى العاصمة بغداد للمشاركة في مؤتمر طريق التنمية.

 

وفصل الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، اليوم السبت، مشروع طريق التنمية الذي يعد مفتاح الربط التجاري بين آسيا واوروبا، فيما بين كلفة المشروع والايرادات المتوقعة وطول المشروع.

 

وقال المرسومي في تدوينة، ان “طريق التنمية القناة الجافة يعد مفتاح الربط التجاري بين آسيا واوروبا، وتبلغ كلفة المشروع 17 مليار دولار، ومن المتوقع إيرادات هذا المشروع تبلغ 4.850 مليارات دولار سنويا، مبينا ان طول المشروع 1200 كم ويمتد من الفاو إلى الحدود العراقية التركية في منطقة فيشخابور ومن ثم الى اوروبا عبر تركيا ويضم خط سكك حديد مزدوج فضلا عن طريق بري”.

 

وأشار الى ان “الطاقة المتوقعة للنقل في المرحلة الأولى 3.5 ملايين حاوية سنوياً، و22 مليون طن بضائع فضلا عن خدمة قرابة 15 مليون مسافر سنويا”.

مشاركة