البحث
الأطعمة التي يجب على كبار السن تجنبها
  • تاريخ النشر: 24 أغسطس 2024 | الساعة: 03:37 مساءً
  • نشر في منوعات
  • 23 مشاهدة

تُحذر د. صوفيا كارداشوفا، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي لكبار السن، من تناول بعض الأطعمة التي قد تشكل خطراً على صحتهم.

 

تؤكد د. كارداشوفا على أهمية تجنب كبار السن لتناول الجريب فروت، حيث قد يتداخل مع بعض الأدوية المستخدمة لعلاج مشكلات صحية مثل ضغط الدم المرتفع والقلق والأرق. كذلك، توصي بالابتعاد عن تناول البيض النيئ الذي قد يكون مصدراً للعدوى والأمراض.

 

وتشير الطبيبة إلى ضرورة الحذر عند تناول الجريب فروت ومشتقاته، إذ يمكن أن يتفاعل مع الأدوية ويؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها.

 

تُحذر د. كارداشوفا أيضاً من الأطعمة الدهنية والمقلية والحارة، حيث تؤثر سلبًا على بطانة المعدة التي تصبح أكثر عرضة للتلف مع تقدم العمر بسبب بطء عملية التمثيل الغذائي. وتوصي باستبدال السكر والحلويات بالعسل والفواكه المجففة والطازجة، نظرًا لأن الأطعمة المعلبة والنقانق تحتوي على نسب عالية من الملح، مما قد يسبب احتباس السوائل في الجسم.

 

وتُشدد الطبيبة على ضرورة تجنب الأجبان الزرقاء واللحوم والأسماك التي لم تتعرض للحرارة الكافية في الطهي، لأنها قد تحتوي على مسببات الأمراض التي تكون خطيرة خاصةً مع ضعف جهاز المناعة لدى كبار السن.

 

وتوضح الطبيبة أن تناول البيض النيئ قد يؤدي إلى الإصابة بعدوى السالمونيلا، والتي قد تسبب القيء والإسهال، ما يؤدي إلى فقدان الأملاح والمعادن الهامة كالبوتاسيوم، وهذا قد ينجم عنه مضاعفات خطيرة مثل السكتة القلبية.

مشاركة