البحث
الفيلم العراقي “ترانزيت” يفوز بالجائزة الكبرى في تونس
  • تاريخ النشر: 27 أغسطس 2024 | الساعة: 02:33 مساءً
  • نشر في منوعات
  • 16 مشاهدة

فاز فيلم “ترانزيت” العراقي، من تأليف ياسر موسى وإخراج باقر الربيعي، بالجائزة الكبرى “الصقر الذهبي” في المهرجان الدولي لفيلم الهواة في دورته السابعة والثلاثين التي أُقيمت في تونس، تحت شعار “انقذوا غزة”. الفيلم من بطولة الفنان أسعد عبد المجيد.

 

في تصريح للمخرج باقر الربيعي، قال إن الفيلم يروي قصة “يعقوب”، الذي يعمل في قسم الإحصاء بإحدى المستشفيات ويستقبل اتصالات ذوي الضحايا الذين يبحثون عن مفقوديهم. يعبر يعقوب عن قلقه من بعض المكالمات التي تثير الريبة لديه. وأضاف الربيعي أن أفلامه دائمًا ما تعكس الواقع المأساوي الذي نعيشه، خاصة الحروب التي دمرت شعوب العالم، وبالأخص الوطن العربي. عبر الفيلم عن الحاجة الماسة لإيقاف الحروب المتصاعدة التي تؤدي إلى تزايد عدد الضحايا.

 

وأشار الربيعي إلى أن فيلم “ترانزيت” حصل على الجائزة الكبرى في مهرجان قليبية بتونس، الذي أُقيم من 17 إلى 24 أغسطس، تحت شعار “انقذوا غزة”، تزامنًا مع الذكرى الستين لتأسيس المهرجان في عام 1964. الفيلم من بطولة أسعد عبد المجيد وصور بواسطة المصور السينمائي محمد كامل.

 

وأوضح أن المهرجان هو أقدم حدث سينمائي للهواة في تونس. وذكر أن الفيلم، الذي بدأ مسيرته في المهرجانات العالمية بداية عام 2023، حصل على العديد من الجوائز. من بينها جائزة أفضل فيلم من مهرجان الفيلم الأوروبي للسينما المستقلة في باريس، جائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد، وجائزة أفضل فيلم روائي قصير من مهرجان بغداد السينمائي الدولي بدورته الأولى، وجائزة أفضل فيلم روائي قصير من مهرجان سينيمانا الدولي في سلطنة عمان، وجائزة الخلال الفضي من مهرجان مدنين السينمائي الدولي بتونس، بالإضافة إلى مشاركات مميزة في مهرجانات أخرى مثل مهرجان أفلام السعودية، مهرجان طرابلس في لبنان، مهرجان الإسماعيلية السينمائي، مهرجان كازان السينمائي في روسيا، مهرجان دهوك السينمائي الدولي، ومهرجان باكو السينمائي في أذربيجان.

 

وأضاف الربيعي أنه يطالب بتأسيس صندوق دعم الإنتاج لأفلام عراقية بشكل دوري وتخصيص ميزانية مالية كافية لدعم السينما. وأوضح أن منحة الطوارئ لدعم السينما التي أُطلقت في بداية عام 2023 بلغت 3 ملايين دولار، ولكنها شهدت تأخيرًا في الصرف مقارنةً بمنح الدعم الأخرى مثل الدراما واتحاد الأدباء.

مشاركة