البحث
ارتفاع ملحوظ في فيروس معوي يسبب مرض الشلل
  • تاريخ النشر: 21 سبتمبر 2024 | الساعة: 02:46 مساءً
  • نشر في منوعات
  • 5 مشاهدة

تحليلات عينات مياه الصرف الصحي في الولايات المتحدة تكشف عن زيادة حادة في نسبة فيروس معوي مرتبط بحالات الشلل

 

كشفت تحليلات عينات مياه الصرف الصحي في الولايات المتحدة عن زيادة حادة في نسبة وجود فيروس معوي يُعرف باسم (دي 68)، والذي يسبب التهاب النخاع الشوكي الحاد، وهو مرض نادر يشبه شلل الأطفال.

 

وأكدت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تسجيل 13 حالة من مرض التهاب النخاع الشوكي الحاد. أظهرت التحليلات ارتفاعًا كبيرًا في الفيروس المعوي، الذي يؤثر سلبًا على الجهاز العصبي، ويتسبب في ضعف شديد في الأطراف، خاصة لدى الأطفال.

 

أفادت ألكسندريا بوم، أستاذة الهندسة المدنية والبيئية في جامعة ستانفورد، بأن الأحماض النووية للفيروس تم اكتشافها في مياه الصرف الصحي في مناطق متعددة من البلاد، مشيرة إلى أن المستويات في ارتفاع مستمر.

 

من جانبها، اعتبرت كايتلين ريفرز، عالمة الأوبئة في مركز جونز هوبكنز للأمن الصحي، أن هذه المعطيات تشير إلى احتمال حدوث زيادة في حالات التهاب النخاع الشوكي الرخو، لافتة إلى أن شهر سبتمبر هو الفترة الأكثر شيوعًا لظهور هذه الحالات.

 

يُحتمل أن يكون أي شخص تعرض للزكام مصابًا بالفيروس المعوي، حيث يسبب هذا الفيروس أعراضًا خفيفة مثل سيلان الأنف والسعال والصداع.

 

منذ عام 2014، بدأت سلالة الفيروس المعوي (دي 68) بالتسبب في مشاكل صحية خطيرة، حيث تم تشخيص 120 حالة شلل أطفال رعاش في الولايات المتحدة. ورغم عدم وجود علاج محدد للشلل، فإن العديد من المصابين يعانون إعاقات دائمة حتى بعد سنوات من العلاج الطبيعي المكثف.

 

على الرغم من تسجيل عشرات الحالات سنويًا منذ ذلك الحين، فقد تبعت موجات أكبر من شلل الأطفال نمطًا كل عامين، مع تسجيل 153 حالة في عام 2016 و238 حالة في عام 2018. ولكن هذا النمط توقف في عام 2020 بسبب جائحة كوفيد-19، مما أدى إلى تقليل انتشار الفيروس بشكل كبير.

مشاركة